دار الإفتاء المصرية
دنيا برس

تحذير هام : عادات تمارسها الزوجة مع زوجها «حرام شرعًا» وتجعلها في مرتبة الناشز ؟

دار الإفتاء المصرية

حذرت دار الإفتاء المصرية السيدات المتزوجة من فعل تقوم به الكثير منهن بعد زواجها، وهو حرام شرعًا، ويؤثر عليها بالسلب، مناشدة الزوجات بأن هذا الأمر يسبب ضررًا عليها، ويجعلها في مرتبة الزوجة الناشز، والتي يحرمها من النفقة والعديد من حقوقها حتى ترجع عما تفعله.

ولا شك أن الكثير من الأزواج والزوجات يبحثن دائما عن ما هو حلال وما هو حرام في العلاقة الزوجية، وفي طريقة المعاملة بين الطرفين، من أجل طاعة الله والابتعاد عن أي فعل به حرمانية أو سلوك سيء، لا يعلم به أحد، ومن خلال دار الإفتاء تعمل دائما السيدات والرجال أيضا على معرفة ما هو مناسب وما هو غير مناسب.

|| الأخبار الأكثر تصفحا الآن : 

 

فنانة مصرية تثير جدلاً واسعاً عبر مواقع الاتصال أظهرت ‘‘المناطق الحساسة’’وتم القبض عليها بتهمة نشر الرذيلة |شاهد من تكون !

 

شاهد اغنى رجل اعمال في العالم يتعرض للإهانه امام الجميع بسبب رسائله الجنسية 

 

شاهد ما الذي فعلته هذه  الفنانة الشهيرة لتجعل من مخرج مسيحي يعتنق الاسلام حالاً..تفاصيل 

 

مفاجأه كبيره"دولة عربية تتصدر قائمة نمو الاقتصاد العالمي ..لن تصدق من تكون

 

كشف موقع هيلثي عن علاج طبيعي لآلام المفاصل بمجرد وضعه على منطقة الألم

 

هذا هو مشروع ايران الذي حقق الفوز الكبير في سوريا !

 

دولة اجنبية تعفي اليمن من الديون التي عليها وتستمر في دعمها ..لن تتوقع من تكون !!

 

للمتزوجين فقط : فاكهة سحرية ومتوفرة بكثرة من اجل حياة حميمة ومتعة اطول

 

حادثة تهز دولة عربية : موت عروس ليلة الدخلة ومفأجأة صادمة عند تشريح الجثة ! شاهد ماذا وجدوا على جسدها!

 

اعلان جديد لشركة فيسبوك بعد تعرضها لانتقادات كبيرة 

 

تحذير  وبشده .. أخطار تهدد ملايين الأجهزة الإلكترونية عبر البلوتوث!(تفاصيل اكثر)

 

 شاهد بهذه الطريقة البسيطة تستطيع برمجة عقلك ليتعلم كلماتٍ جديدةً أثناء نومك

 

صدمة غير متوقعة : اعلامي شهير يغتصب زميلتة في مكتبه .. والنهاية تفضحة بادلة تقضي على حياته | شاهد 

 

فاجعة : كتم أنفاسها ومزق جسدها بسكين..مقتل فتاة داخل شقته .. وهكذا  كانت نهايتة 

 

 (واقعة تقشعر لها الأبدان)..شيخ يغتصب طفل في المسجد بعد درس تحفيظ القران |صورة مؤلمة

 

 ________________

ومن خلال هذا التقرير، نرصد لكم فعل تمارسه بعض الزوجات مع أزواجهن، وهو حرام شرعًا، ويجب عليهم الابتعاد عنه، ويحذروا من هذا الفعل، وذلك برد دار الإفتاء المصرية نفسها.

خروج الزوجة من بيت زوجها بدون إذن

ولا شك أن عدد من الزوجات يقمن بالخروج من بيتهن بدون إذن زوجها، دون معرفة حرمانية الأمر من حلاله، والتي حرصت دار الإفتاء المصرية على كشف حقيقة الأمر، وتحذير السيدات المتزوجات منه، خاصة أن الأمر قد يجعلهم يخسرون نفقتهم.

وكانت دار الإفتاء المصرية قالت عبر موقعها الإلكترونى:"جعلت الشريعة الإسلامية حقوق الزوجية وواجباتها متقابلة؛ فحين ألزمت الزوج بالإنفاق على زوجته في حدود استطاعته أوجَبَتْ على الزوجة طاعته بالاستقرار والاحتباس له في منزل الزوجية، فإذا استوفت المرأة مُعَجَّلَ صداقها فهي مأمورة بملازمة بيت الزوجية وعدم الخروج منه إلا بإذنه ما عدا الأحوال التي أُبِيح لها الخروج فيها كزيارة والديها كل أسبوع مرة، فإن خرجت الزوجة من مسكن الزوجية ثم امتنعت عن العودة إليه لغير عذر فهي ناشز لا نفقة لها من تاريخ امتناعها...والله سبحانه وتعالى أعلم".

معنى الزوجة الناشز

والنشوز (لغة) معناه الإرتفاع والعلو يقال أرض ناشز يعني مرتفعة ومنه سميت المرأة ناشزا إذا علت وارتفعت وتكبرت على زوجها . والنشوز في اصطلاح الشرع هو امتناع المرأة من أداء حق الزوج أو عصيانه أو إساءة العشرة معه ، فكل امرأة صدر منها هذا السلوك أو تخلقت به فهي امرأة ناشز ما لم تقلع عن ذلك أو تصلح خلقها قال ابن قدامة "معنى النشوز معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته مأخوذ من النشز وهو الإرتفاع فكأنها ارتفغت وتعالت عما فرض الله عليها من طاعته".

مظاهر نشوز المرأة

1- إمتناع المرأة عن المعاشرة في الفراش ، وقد ورد ذم شديد لمن فعلت ذلك أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة مرفوعا : "إذا دعا الرجل إمراته فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح "وعند مسلم بلفظ " ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها " ، فيحرم على المرأة الإمتناع عن زوجها إذا دعاها للفراش على أي حالت كانت إلا إذا كانت مريضة أو بها عذر شرعي من حيض أو نفاس ولا يحل لها حينئذ أن تمنعه من الإستمتاع بما دون الفرج ، ولا يجوز للمرأة أن تتبرم أو تتثاقل وتتباطأ أو تطلب عوضا أو تنفره بأي طريقة وكل ذلك يدخل في معنى النشوز ، والواجب عليها أن تجيبه راضية طيبة نفسها بذلك محتسبة الأجر.

2- مخالفة الزوج وعصيانه فيما نهى عنه كالخروج بلا إذنه وإدخال بيته من يكرهه وزيارة من منع من زيارته وقصد الأماكن التي نهى عنها والسفر بلا إذنه وقد نص الفقهاء على تحريم ذلك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح) رواه مسلم.

3- ترك طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف كخدمته والقيام على مصالحه وسائر حقوقه وتربية ولده ، والإمتناع عن الخروج معه إلى بيت آخر أو بلد أخرى آمنة ولا مشقة عليها في مصاحبته ما لم يكن قد اشترطت على الزوج في العقد عدم إخراجها من بيتها أو بلدها إلا برضاها ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس "{الرجال قوامون على النساء} يعني أمراء, عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته, وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا صلت المرأة خمسها, وصامت شهرها, وحفظت فرجها, وأطاعت زوجها, قيل لها: ادخلي الجنة من أي الأبواب شئت) رواه أحمد . والضابط في حدود طاعة الزوج ما تعارف عليه أوساط الناس وكان شائعا بينهم ، ويختلف ذلك بحسب غنى الزوجين وفقرهما والبيئة التي يعيشون فيها.

4- سوء العشرة في معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائما لأسباب تافهة وإيذائه ، ويدخل في ذلك إيذاء أهل الزوج ، وقد فسر ابن عباس وغيره الفاحشة في قوله تعالى (لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة) بما إذا نشزت المرأة أو بذت على أهل الرجل وآذتهم في الكلام والفعال.

المصادر : دارالافتاء المصرية  - أخبار العرب